Résumé:
ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الحاجات النفسیة والتحصیل الدراسي لدى تلامیذ السنة
الثالثة ثانوي وإیجاد العلاقة بین ھذین المتغیرین والفروق فیھما بین الجنسین وبین تلامیذ التخصصات
العلمیة والأدبیة، حیث تم الاعتماد في الدراسة على المنھج الوصفي الارتباطي نظرا لطبیعة الموضوع
وتكونت العینة المختارة بطریقة عشوائیة من ) (50تلمیذا من مختلف الشعب بإحدى ثانویات مدینة جیجل،
ولجمع البیانات اللازمة تم استخدام أداة الاستبیان وھو مقیاس الحاجات النفسیة لكواردي وآخرون )(2000
أما بالنسبة لقیاس التحصیل الدراسي فقد اعتمد على معدلات التلامیذ للفصل الثاني، ولإثبات صحة
الفرضیات استخدمت مجموعة من الأسالیب الإحصائیة )المتوسط الحسابي، الانحراف المعیاري، معامل
الارتباط بیرسون واختبار ت( من خلال برنامج .SPSSوكانت النتائج المتحصل علیھا في ھذه الدراسة
كالتالي: مستوى إشباع الحاجات النفسیة مرتفع بینما مستوى التحصیل الدراسي متوسط لدى تلامیذ السنة
الثالثة ثانوي، توجد علاقة ارتباطیة طردیة موجبة بین مستوى إشباع الحاجات النفسیة ومستوى التحصیل
الدراسي، لا توجد فروق دالة إحصائیا بین الجنسین أو التخصص في مستوى إشباع الحاجات النفسیة، توجد
فروق دالة احصائیا بین الجنسین لصالح الاناث بینما لا توجد فروق دالة احصائیا بین تلامیذ التخصصات
العلمیة والادبیة في مستوى التحصیل الدرا