Résumé:
هدفت الدراسة في مجملها إلى معرفة العلاقة الكامنة بين الغياب والتحصيل الدراسي لتلاميذ
المرحلة الثانوية وابراز المؤثرة على الغياب المدرسي، حيث تـم الاعتماد على المنهج الوصفي
الذي كان بمثابة قاعدة للبحث الميداني، وتـم تطبيق استبيان كأداة لجميع البيانات حيث تضمن على 3محاور رئيسية وتحتوي هذه المحاور على 41عبارة، وزعت على عينة قدرت 103مفردة واختيرت
العينة بطريقة عشوائية طبقية، حيث تمت المعالجة الإحصائية بالاعتماد عمى مجموعة من الأساليب
الإحصائية بارامترية.
وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات ومعالجتها وتحليلها عبر برنامج التحليل الإحصائي للعلوم ـ
اجتماعية SPSSتوصلت الدراسة إلى:
- توجد علاقة ارتباطية بين الغياب المدرسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي بثانوية
الشهيد بورزاق أحمد تاكسنة.
- توجد علاقة بي الأسرية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي بثانوية الشهيد أحمد بورزاق أحمد تاكسنة.
- توجد علاقة بين العوامل الذاتية والتحص الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي بثانوية الشهيد بورزاق أحمد بتاكسنة.
- توجد علاقة بين العوامل الدراسية والتحص الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي بثانوية الشهيد بورزاق أحمد بتاكسنة.
- توجد علاقة بين العوامل الإجتماعية والتحص الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي بثانوية الشهيد بورزاق أحمد تاكسنة.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التحصيل الدراسي تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ
الطور الثانوي بثانوية الشهيد بورزاق أحمد تاكسنة.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التحصيل الدراسي تعزى لمتغير المستوى الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي بثانوية الشهيد بورزاق أحمد تاكسنة.