Résumé:
فت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الممكنة بين أساليب المعاملة الوالدية والتوافق المدرسي للتلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا. وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية:
1- هل توجد علاقة بين أسلوب المعاملة الوالدية التسلطي والتوافق المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا؟
2- هل توجد علاقة بين أسلوب المعاملة الوالدية الديمقراطي والتوافق المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا؟
3- هل توجد علاقة بين أسلوب المعاملة الوالدية المتخلي والتوافق المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا؟
4- هل توجد علاقة بين أسلوب المعاملة الوالدية المتمثل في الحماية الزائدة والتوافق المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا؟
وللإجابة على هذه التساؤلات تمّت الدراسة الميدانية في ثانوية الشهيدين كعواش عمر ومقورة جيملة على عينة قوامها 50 تلميذ وتلميذة.
وقد تم الاعتماد على مجموعة من الإجراءات المنهجية نذكر منها المنهج الوصفي، وأداة جمع بيانات الاستبيان واختبار التوافق المدرسي، وقد توصلنا من خلالها للنتائج التالية:
- لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين أسلوب المعاملة الوالدية التسلطي والتوافق المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا.
- لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين أسلوب المعاملة الوالدية الديمقراطي والتوافق المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا.
- لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين أسلوب المعاملة الوالدية المتخلّي والتوافق المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا.
- لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين أسلوب المعاملة الوالدية الحماية الزائدة والتوافق المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا.
وقد فسّرنا هاته النتائج بأنه يمكن أن تكون هناك علاقة محتملة بين أسلوب معاملة الأساتذة والتوافق المدرسي لتلاميذ البكالوريا حيث نعتقد أنه سيكون موضوع مهم لدراسات لاحقة.