Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي.
وقد تمحورت الدراسة حول التساؤلات التالية :
" هل توجد علاقة ارتباطية بين أساليب المعاملة الوالدية وقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي؟
" هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب التسلطي و البعد النفسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي؟
" هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب الإهمال والتسيب والبعد الجسدي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي؟
" هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب الديموقراطي والبعد الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي؟
وقد تعدت الدراسة الحالية بالمنهج الوصفي الارتباطي واختيرت العينة من مستوى السنة الأولى ثانوي في كل من بلدية الأمير عبد القادر ودائرةجيملة وبلدية تاسوست ولاية جيجل، وقد اعتمدت على أداة في جمع البيانات وهو الذي يقيس أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى القلق الامتحان.
وقد طبقت الأداة بعد دراسة بعض خصائصه السيكومترية والتأكد من صلاحيته للاستخدام على عينة الدراسة المكونة من تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة.