Résumé:
هدف بحثنا الذي أجريناهإلى معرفة العلاقة الموجودة بين اضطراب فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباهوالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي. والتي انطلقت من التساؤل الرئيسي :
ما علاقة اضطراب فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي؟
وتكمن اهميتها في معرفة مدى تأثيراضطراب فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه على الحياة المدرسية للأطفال المصابين بيه في المرحلة الابتدائية لأنها المرحلة الاساسية في تعليم.
ولقد وظف المنهج الوصفي على عينة قوامها30 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية مستخدمين أداة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة .
ومن خلال النتائج المتحصل عليها من هذا البحث أتبت انه توجد علاقة بين اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والتحصيل الدراسي، أي أن هذا الاضطراب له تأثيرسلبي على مردود التحصيل الاكاديمي لهؤلاء الاطفال، لهذا يجب ان يكون هناك تشخيص مبكر له وزيادة وعي الاباء والمعلمين في كيفية التعامل مع هذا الاضطراب، وكذلك من اجل ضمان مستقبل افضل لهم .