Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الدافع للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، والتعرف على الفروق بينهم في هذا المتغير حسب الجنس والمستوى الدراسي والتخصص، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، اعتمدت الدراسة على عينة طبقية تناسبية حجمها (116) تلميذا وتلميذة من بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي للسنوات الأولى والثانية والثالثة ثانوي بثانوية الشهيدين كعواش عمر ومقورة بـ جيملة ( جيجل)، للسنة الدراسة 2023/2024 ،وقد تم استخدام في الدراسة مقياس الدافعية للإنجاز لـ " عبد اللطيف محمد خليفة".
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها استخدم المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ، واختبار "ت" للكشف عن الفروق بين التلاميذ في الدافع للإنجاز تبعا للجنس والمستوى الدراسي والتخصص.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- مستوى الدافع للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بثانوية الشهيدين كعواش عمر ومقورة مرتفع.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بثانوية الشهيدين كعواش عمر ومقورة في دافعهم للإنجاز حسب متغير الجنس.
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بثانوية كعواش عمر ومقورة في دافعهم للإنجاز حسب متغير