Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الدافعية للإنجاز وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة البكالوريا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لحمر, إكرام
dc.contributor.author بريمة, لبنى
dc.contributor.author بوفرمل, منى
dc.contributor.author عايدي, نعيمة
dc.contributor.author جردير, فيروز ( مشرفا )
dc.date.accessioned 2025-05-05T13:15:46Z
dc.date.available 2025-05-05T13:15:46Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.citation جيجل fr_FR
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/15163
dc.description.abstract تهدف مختلف المؤسسات نحو تحقيق أداء عالي من خلال تدريب أفرادها للوصول إلى تحقيق نجاحها وإستمرارها وبقائها، وفي ضوء ما سبق هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن دور تدريب الموارد البشرية على الأداء الوظيفي، حيت تم إجراء دراسة ميدانية على أساتذة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة تاسوست. وللوقوف على جوانب هذا الموضوع تم طرح التساؤل الرّئيسي التالي: - هل لتدريب الموارد البشرية دور في الأداء الوظيفي؟ وقد إنبثقت عنه التساؤلات الفرعية التالية: - كيف يؤدي التوافق بين قدرات وخصائص الموظّف إلى الإنسجام في العمل؟ - كيف يؤدي إلتزام المتدربين للقواعد والإجراءات إلى الفعالية؟ وقد إشتملت أدوات البحث في هذه الدّراسة على الملاحظة، المقابلة، الإستمارة، حيث تضمنت الإستمارة 25 سؤال موزّع على 3 محاور. - كما أنّ المنهج المتبع هو المنهج الوصفي في هذه الدّراسة، وإعتمدنا على الجداول البسيطة في تفريغ وتحليل البيانات وقسمت هذه الدّراسة إلى 4 فصول. - وقد أظهرت النتائج أنّ: * التوافق بين قدرات وخصائص الموظف يؤدي إلى الإنسجام في العمل. * إلتزام المتدربين بالقواعد والإجراءات يؤدي إلى الفعالية والكفاءة. إذن تدريب الموارد البشرية له دور في تحسين الأداء الوظيفي. fr_FR
dc.publisher جامعة محمد الصديق بن يحي fr_FR
dc.subject الدافعية, التحصيل الدراسي, طلبة البكالوريا fr_FR
dc.title الدافعية للإنجاز وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة البكالوريا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte