Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجود بين الضغط النفسي والرسوب المدرسي لدى تلاميذ شهادة البكالوريا المعيدين، وكذا إلقاء الضوء عن العلاقة بين الضغط النفسي المدرسي والاجتماعي والاقتصادي والرسوب المدرسي، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي.
شملت عينة الدراسة 35 تلميذ وتلميذة ثم اختيارهم بطريقة عشوائية احتمالية من ثانويتي ترخاش محمد ابن مسعود بلدية بوراوي بلهادف، وثانوية لحمر عمار ببلدية السطارةفي ولاية جيجل، للموسم الدراسي 2024/2025.
واستخدمنا مقياسي الضغط النفسي والرسوب المدرسي،وقد توصلت الدراسة إلى:
" وجود علاقة طردية موجبة وضعيفة بين الضغط النفسي والرسوب المدرسي لدى تلاميذ شهادة البكالوريا المعيدين.
" وجود علاقة طردية موجبة وضعيفة بين الضغط النفسي المدرسي والرسوب المدرسي لدى تلاميذ شهادة البكالوريا المعيدين.
" وجود علاقة طردية موجبة وضعيفة بين الضغط النفسي الاجتماعي والرسوب المدرسي لدى تلاميذ شهادة البكالوريا المعيدين.
" وجود علاقة طردية موجبة وضعيفة بين الضغط النفسي الاقتصادي والرسوب المدرسي لدى تلاميذ شهادة البكالوريا المعيدين.