Résumé:
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العالقة بين تقدير الذات والتوافق النفسي لدى تالميذ مرحلة البكالوريا، حيث اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي التحليلي، وأجريت على عينة من تالميذ هذه المرحلة قوام هذه العينة 80 تلميذ وتلميذة بمدينة جيجل تم اختيارهم بطريقة عشوائية. اعتمادا على أداة االستبانة حيث تحتوي على مقياسين، مقياس تقدير الذات ومقياس التوافق النفسي، بعد جمع البيانات تم تفريغها ومعالجتها إحصائيا باستخدام البرنامج اإلحصائيspssوقد أسفرت نتائج الدراسة على:
-و جود عالقة ارتباطية ذات داللة إحصائية بين تقدير الذات والتوافق النفسي لدى تالميذ البكالوريا
-توجد عالقة ارتباطيه موجبة ذات داللة إحصائية بين تقدير الذات والبعد الشخصي لدي تالميذ البكالوريا البكالورياوجود عالقة ارتباطية مو جبة ذات داللة إحصائية بين تقدير الذات والبعد االجتماعي لدى تالميذ
-توجد عالقة ارتباطية موجبة ذات داللة إحصائية بين تقدير الذات والبعد االسري لدى تالميذ البكالوريا
-توجد عالقة ارتباطية موجبة ذات داللة إحصائية بين تقدير الذات والبعد الصحي لتالميذ البكالوريا