Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة المدرسة في معالجة ظاهرة التنمر المدرسي في مرحلة التعليم المتوسط من واجهة نظر الهيئة التدريسية والتربوية،حيث تم استخدام الاستمارة ووزعت بعدة متوسطات "متوسطة بوطغان الطاهر ""بوج وجو احمد " بوشعايب عمار "حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الدراسة عينة متكونة من 80 شملت الطاقم التدريسيوالإداري وبعدها معالجة البيانات إحصائيا وذلك باستخدام البرنامجالإحصائي للعلوم الاجتماعية وتوصلت إلى نتائج التالية
الفرضية العامة:
- تحققت الفرضية العامة وهذا يدل على إن المدرسة تساهم في معالجة ظاهرة التنمر المدرسي لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط
الفرضيات الفرعية:
- تحققت الفرضية الفرعية الأولى كليا حيث إنالأنشطة الصفية وللاصقيه تساهم في معالجة ظاهرة التنمر المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط
- تحققت الفرضية الجزئية الثانية كليا حيث إنالإدارة والنظام الداخلي يساهم في معالجة ظاهرة التنمر لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط
- تحققت الفرضية الجزئية الثالثة كليا حيث تساهم خدمات الإرشاد والتوجيه في معالجة ظاهرة التنمر المدرسي لذي تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط .