Résumé:
تلعب رياض الأطفال دورا هاما في اعداد الأطفال ليكونوا افراد ناجحين في المجتمع من خلال تنمية مهاراتهم الاجتماعية وتعزيز الإيجابية فيهم.
تهدف الدراسة إلى فهم كيفية مساهمة رياض الأطفال في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال مثل التواصل والتعاون كما تسعى إلى تقييم تأثير البرامج والأنشطة المختلفة التي تقدمها رياض الأطفال على تنمية هذه المهارات كما تهدف هذه الدراسة إلى فهم كيفية مساعدة الأطفال على تكوين منطلقات صحية وكذلك فهم مشاعرهم والتعبير فيها بطريقة مناسبة ومن أجل تدعيم الخلفية النظرية ولتحقيق الدراسة لأهدافها ثم بناء نموذج افتراضي يوضح العلاقة بين متغيراتها وإختارت الباحثات منهج البحث الوصفي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة مستعينا بدليل المقابلة كأداة لجمع البيانات احتوت على 13 سؤالا مقسم على50 محاور وزعت عينة بلغ عددها 13 مفردة من المربيات في رياض الأطفال موضع التطبيق، بعد عملية تحليل ومعالجة البيانات المتحصل عليها خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:
ـــ لأسلوب سرد قصص والاناشيد التي تتبعه المربيةداخل الروضة دور في التنشئة الإجتماعية لطفل الروضة.
ـــ لأسلوب اللعب والدراما التي تتبعه المربية داخل الروضة ودوره في التنشئة الإجتماعية لطفل الروضة.
ـــ لأسلوب الحوار والمناقشة التي تتبعه المربية داخل الروضة دور في التنشئة الإجتماعية لطفل الروضة
ـــ لأسلوب الرحلات المنظمة دوريا التي تتبعه إدارة الروضة دور في التنشئة الإجتماعية لطفل الروضة.