Résumé:
تحاول هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الإشهار التلفزيوني على السلوك الاستهلاكي للطلبات الجامعيات بقسم علوم الإعلام والاتصال في جامعة جيجل، وذلك انطلاقا من طرح التساؤل الرئيسي للدراسة:ما أثر الإشهار التلفزيوني على السلوك الاستهلاكي لطالبات الإعلام والاتصال بجامعة جيجل؟ والذي يندرج تحته ثلاث تساؤلات فرعية بحيث يهدف التساؤل الأول إلى معرفة عادات استخدام الطالبات الجامعيات للتلفزيون ودوافع التعرض للإشهار التلفزيوني، والتساؤل الثاني يهدف إلى معرفة الاشباعات المحققة لدى الطالبات الجامعيات من التعرض للإشهار التلفزيوني، أما التساؤل الثالث فيهدف إلى التعرف على الأثر الذي يحدثه الإشهار التلفزيوني على السلوك الاستهلاكي لدى الطالبات، وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج المسحي الذي كانت أداته الرئيسية لجمع البيانات استمارة الاستبيان، التي تم توزيعها على عينة قصدية متكونة من 60 مفردة.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها:
- الإشهار التلفزيوني يساهم في توفير معلومات حول المنتجات والسلع.
- التعرض المستمر للإشهار التلفزيوني يؤثر على القرار الشرائي للمبحوثات بإعادة شراء المنتج نفسه.
-أثر الإشهار التلفزيوني على القرار الشرائي مرتبط بسعر المنتج والمستوى الاقتصادي.
- الإشهار التلفزيوني يؤثر على القرار الشرائي للطالبات بشكل إيجابي.