Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأثر الذي يحدثه استخدام التيك توك على سلوك المراهقات وهذا بدراسة على عينة من تلميذات ثانوية مخلوف حسناوي بجيجل. اعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث المرجوة تم استخدام الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من 60 تلميذة من ثانوية مخلوف حسناوي بجيجل المتمدرسات بالسنوات التعليمية الثلاث، وقد اختيرت مفرداتها عن طريق العينة الحصصية من خلال سحب حصة من كل سنة وفق النسبة المحددة وبشكل قصدي لمستخدمات التيك توك.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: ساهم استخدام التيك توك على الانفتاح والاندماج على ثقافات أخرى كأثر إيجابي على سلوك تلميذات ثانوية مخلوف حسناوي بجيجل، أدى استخدام التيك توك إلى إهدار الوقت كأثر سلبي على السلوك لدى أغلبية التلميذات، إن أغلبية تلميذات ثانوية مخلوف حسناوي تستخدمن التيك توك أحيانا، كما تعتمد على استخدام حساب شخصي وباسم حقيقي، وتوصلت أيضا إلى أن من بين دوافع استخدامها للتيك توك هو التسلية والترفيه، حققت من خلاله إشباع التخلص من الملل.