Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أثر الإعلان الإلكتروني على السلوك الشرائي للشباب الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قندوز, سارة
dc.contributor.author شيدخ, وداد
dc.contributor.author زرزايحي, الزوبير(مشرفا)
dc.date.accessioned 2025-05-07T09:46:59Z
dc.date.available 2025-05-07T09:46:59Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/15211
dc.description.abstract سعت هذه الدراسة إلى فهم كيفية تأثير إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي لدى الشباب الجامعي، مع التركيز على رصد معدلات استخدام الشباب الجامعي لهذه المواقع وتقييم مدى تأثيرهم بالإعلانات التي تظهر عليها، اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي (المسح بالعينة)، حيث تم جمع البيانات من خلال استبيانات مكونة من 120 مفردة تمثل العينة القصدية، وطبقت على طلبة جامعة محمد الصديق بن يحيى-جيجل-، بهدف تحليل كيفية تأثير الإعلانات الإلكترونية على قراراتهم الشرائية وسلوكهم كمستهلكين. أظهرت النتائج أن هناك معدلات استخدام مرتفعة لمواقع التواصل الاجتماعي بين الشباب الجامعي، حيث أن معظم الطلبة يقضون وقتًا طويلًا على هذه المنصات يوميًا، وأفادت النتائج بأن العديد من هؤلاء الشباب يتأثرون بالإعلانات التي يرونها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يؤثر بشكل ملحوظ على قراراتهم الشرائية، تبين أن الإعلانات الإلكترونية تلعب دورًا مهمًا في توجيه الاهتمام نحو منتجات وخدمات معينة، وأن الشباب غالبًا ما ينجذبون إلى المحتوى الإعلاني الذي يتماشى مع اهتماماتهم واحتياجاتهم الشخصية. أشارت الدراسة إلى أن الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم استراتيجيات متقدمة مثل الاستهداف الشخصي وتحليل البيانات لضمان وصول الرسائل الإعلانية إلى الفئات المستهدفة بشكل فعال. وهذا يشمل استخدام الصور الجذابة، الفيديوهات، والمحتوى التفاعلي لجذب انتباه الشباب وإقناعهم بشراء المنتجات أو الخدمات المعلن عنها. أحد الجوانب الهامة التي أبرزتها الدراسة هو التأثير المتبادل بين السلوك الشرائي والإعلانات؛ حيث يمكن للإعلانات أن تعزز النزعات الاستهلاكية لدى الشباب وتؤثر على نظرتهم للمنتجات والعلامات التجارية، ومع ذلك يمكن أن تكون هذه التأثيرات إيجابية في بعض الأحيان من خلال تعريف الشباب بالمنتجات الجديدة التي قد تفيدهم في حياتهم اليومية. في الختام، تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية الإعلانات الإلكترونية في تشكيل السلوك الشرائي للشباب الجامعي في الجزائر، وتشير إلى ضرورة الاهتمام بتطوير استراتيجيات تسويقية فعالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى المستهلك الجزائري. توصي الدراسة بضرورة التوازن بين تحقيق الأهداف التسويقية وحماية المستهلكين الشباب من التأثيرات السلبية المحتملة للإعلانات، من خلال تعزيز الوعي النقدي لديهم تجاه المحتوى الإعلاني الذي يتعرضون إليه. fr_FR
dc.subject الشباب - السلوك الشرائي - الإعلان الإلكتروني fr_FR
dc.title أثر الإعلان الإلكتروني على السلوك الشرائي للشباب الجزائري fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة جيجل قطب تاسوست fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte