Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية أساليب الإشراف التربوي في تحقيق التنمية المهنية لأساتذة التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة من (53) أستاذ على مستوى ثلاث متوسطات بلديتي الشقفة والطاهير بولاية جيجل للعام الدراسي 2016-2017. ولقد تم تطوير استبيان تضمن ثلاث مجالات هي: التخطيط للموقف التعليمي، إدارة الصف التعليمي، مجال الجانب الأدائي التدريسي.
تأسست هذه الدراسة على مدى شهرين من أفريل- ماي خلال العام الدراسي 2016-2017.
وقد تم إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار 16.0
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
- تساهم أساليب الإشراف التربوي في تحقيق التنمية المهنية لأساتذة التعليم المتوسط بدرجة متوسطة.
- جاءت مجالات فعالية أساليب الإشراف التربوي في تحقيق النمو المهني لأساتذة التعليم المتوسط مرتبة تنازليا حسب رأي الأساتذة كما يلي: التخطيط للموقف التعليمي، الجانب الأدائي التدريسي، إدارة الصف التعليمي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة نحو درجة فعالية أساليب الإشراف التربوي في تحقيق نموهم المهني تبعا لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة.