Résumé:
دفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة ين قلق المستقبل المهني والطموح الأكاديمي لدى تلاميذ البكالوريا، تكونت عينة الدراسة من 93 تلميذ وتلميذة من تلاميذ البكالوريا ثانوية متقن عبدي بوعزيز تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتم الاعتماد على مقياس قلق المستقبل المهني على إعداد الطلبة ومقياس الطموح الأكاديمي من إعدادباحمد جويدة 2015 و تم التوصل إلى النتائج التالية:
-لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل المهني ومستوى الطموح الأكاديمي.
-لا توجد فروق في مستوى قلق المستقبل المهني تعزى لمتغير الجنس.
-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح الأكاديمي تعزى لمتغير الجنس.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق المستقبل المهني تعزى لمتغير التخصص.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح الأكاديمي تعزى لمتغير التخصص.