Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى معرفة الضغوط المهنية التي يعاني منها معلمي الاطفال المعاقين سمعيا، وابراز اهم الصعوبات التي يواجهونها سواء كانت داخل الغرفة الصفية مع التلميذ او في المؤسسة مع الادارة و الزملاء بصفة عامة . و قد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي و على المقابلة النصف موجهة كأداة ، و تم اجراء هذه الدراسة على اربع حالات من ولاية جيجل في فترة زمنية امتدت من ( 10 ديسمبر 2023 الى 28 فيفري 2024 )، و اعتمدنا تقنية " تحليل المضمون " في تحليل المقابلات التي توصلنا من خلالها الى ان الضغوط المهنية التي يعاني منها الاساتذة راجعة الى عدم اتقانهم لغة الاشارة و صعوبة التواصل مع التلاميذ، و نقص بعض الوسائل و الأدوات المادية اللازمة للتدريس ، و كذا مشكلة عدم القدرة على السمع بصورة طبيعية و عادية كباقي تلاميذ المدارس الاخرى ، اضافة الى عدم قدرة الاساتذة استعمال اسلوب العقاب مع هذه الفئة ، وصعوبة وجود برنامج مكيف من طرف الادارة و المسؤولين التربويين في هذا المجال . كل هذه العراقيل ساهمت بدرجة أوبأخرى في خلق ضغط نفسي ومهني لأساتذة المركز.