Dépôt Institutionnel Université de Jijel

واقع الضغوط المهنية لدى معلمي الأطفال المعاقين سمعيا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوالجاج, فاطيمة
dc.contributor.author بوحنيكة, هاجر
dc.contributor.author بوربيع, نهاد
dc.contributor.author عبينة, لينة
dc.contributor.author جنحية, موسى( مشرفا )
dc.date.accessioned 2025-05-07T13:50:46Z
dc.date.available 2025-05-07T13:50:46Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.citation جيجل fr_FR
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/15226
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى معرفة الضغوط المهنية التي يعاني منها معلمي الاطفال المعاقين سمعيا، وابراز اهم الصعوبات التي يواجهونها سواء كانت داخل الغرفة الصفية مع التلميذ او في المؤسسة مع الادارة و الزملاء بصفة عامة . و قد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي و على المقابلة النصف موجهة كأداة ، و تم اجراء هذه الدراسة على اربع حالات من ولاية جيجل في فترة زمنية امتدت من ( 10 ديسمبر 2023 الى 28 فيفري 2024 )، و اعتمدنا تقنية " تحليل المضمون " في تحليل المقابلات التي توصلنا من خلالها الى ان الضغوط المهنية التي يعاني منها الاساتذة راجعة الى عدم اتقانهم لغة الاشارة و صعوبة التواصل مع التلاميذ، و نقص بعض الوسائل و الأدوات المادية اللازمة للتدريس ، و كذا مشكلة عدم القدرة على السمع بصورة طبيعية و عادية كباقي تلاميذ المدارس الاخرى ، اضافة الى عدم قدرة الاساتذة استعمال اسلوب العقاب مع هذه الفئة ، وصعوبة وجود برنامج مكيف من طرف الادارة و المسؤولين التربويين في هذا المجال . كل هذه العراقيل ساهمت بدرجة أوبأخرى في خلق ضغط نفسي ومهني لأساتذة المركز. fr_FR
dc.publisher جامعة محمد الصديق بن يحي fr_FR
dc.subject الضغوط المهنية, المعلمين, الأطفال fr_FR
dc.title واقع الضغوط المهنية لدى معلمي الأطفال المعاقين سمعيا fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بجيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte