Dépôt Institutionnel Université de Jijel

فعالية أساليب الإشراف التربوي في تحقيق التنمية المهنية لأساتذة التعليم المتوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author فكراش, كريمة
dc.contributor.author حديد, يوسف (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-20T08:24:18Z
dc.date.available 2020-10-20T08:24:18Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1522
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية أساليب الإشراف التربوي في تحقيق التنمية المهنية لأساتذة التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة من (53) أستاذ على مستوى ثلاث متوسطات بلديتي الشقفة والطاهير بولاية جيجل للعام الدراسي 2016-2017. ولقد تم تطوير استبيان تضمن ثلاث مجالات هي: التخطيط للموقف التعليمي، إدارة الصف التعليمي، مجال الجانب الأدائي التدريسي. تأسست هذه الدراسة على مدى شهرين من أفريل- ماي خلال العام الدراسي 2016-2017. وقد تم إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار 16.0 وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - تساهم أساليب الإشراف التربوي في تحقيق التنمية المهنية لأساتذة التعليم المتوسط بدرجة متوسطة. - جاءت مجالات فعالية أساليب الإشراف التربوي في تحقيق النمو المهني لأساتذة التعليم المتوسط مرتبة تنازليا حسب رأي الأساتذة كما يلي: التخطيط للموقف التعليمي، الجانب الأدائي التدريسي، إدارة الصف التعليمي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة نحو درجة فعالية أساليب الإشراف التربوي في تحقيق نموهم المهني تبعا لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الفعالية، أساليب، أساليب الإشراف التربوي، التنمية، التنمية المهنية، الأساتذة، التعليم المتوسط fr_FR
dc.title فعالية أساليب الإشراف التربوي في تحقيق التنمية المهنية لأساتذة التعليم المتوسط fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte