Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى التزام المشرف التربوي بتطبيق بعض المهارات الإشرافية .
وذلك باستخدام المنهج الوصفي ، واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية حجمها (100) أستاذ وأستاذة .
وقد تبنى البحث الفرضيات التالية :
- يطبق المشرف التربوي بعض المهارات الإشرافية بدرجة عالية
- يطبق المشرف التربوي مهارات العلاقات الإنسانية بدرجة عالية
- يطبق المشرف التربوي مهارات التخطيط بدرجة عالية
- يطبق المشرف التربوي مهارات القيادة بدرجة عالية
- يطبق المشرف التربوي مهارات علمية بدرجة عالية
- يطبق المشرف التربوي مهارات التقويم بدرجة عالية
واعتمدت الدراسة على استبيان مكون من (36) سؤال مقسم إلى (05) محاور .
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية منها المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري .
بعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية :
- يطبق المشرف التربوي بعض المهارات الإشرافية بدرجة متوسطة .
- يطبق المشرف التربوي مهارات العلاقات الإنسانية بدرجة عالية .
- يطبق المشرف التربوي مهارات التخطيط بدرجة متوسطة .
- يطبق المشرف التربوي مهارات القيادة بدرجة متوسطة .
- يطبق المشرف التربوي مهارات علمية بدرجة متوسطة .
- يطبق المشرف التربوي مهارات التقويم بدرجة متوسطة .