Dépôt Institutionnel Université de Jijel

مدى التزام المشرف التربوي بتطبيق بعض المهارات الإشرافية من وجهة نظر الأساتذة في مرحلة التعليم المتوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بغیل, حجیبة
dc.contributor.author بوسدر, لیلى
dc.contributor.author بشتة, حنان (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-20T08:32:21Z
dc.date.available 2020-10-20T08:32:21Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1526
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى التزام المشرف التربوي بتطبيق بعض المهارات الإشرافية . وذلك باستخدام المنهج الوصفي ، واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية حجمها (100) أستاذ وأستاذة . وقد تبنى البحث الفرضيات التالية : - يطبق المشرف التربوي بعض المهارات الإشرافية بدرجة عالية - يطبق المشرف التربوي مهارات العلاقات الإنسانية بدرجة عالية - يطبق المشرف التربوي مهارات التخطيط بدرجة عالية - يطبق المشرف التربوي مهارات القيادة بدرجة عالية - يطبق المشرف التربوي مهارات علمية بدرجة عالية - يطبق المشرف التربوي مهارات التقويم بدرجة عالية واعتمدت الدراسة على استبيان مكون من (36) سؤال مقسم إلى (05) محاور . ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية منها المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري . بعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية : - يطبق المشرف التربوي بعض المهارات الإشرافية بدرجة متوسطة . - يطبق المشرف التربوي مهارات العلاقات الإنسانية بدرجة عالية . - يطبق المشرف التربوي مهارات التخطيط بدرجة متوسطة . - يطبق المشرف التربوي مهارات القيادة بدرجة متوسطة . - يطبق المشرف التربوي مهارات علمية بدرجة متوسطة . - يطبق المشرف التربوي مهارات التقويم بدرجة متوسطة . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التعليم المتوسط، المشرف التربوي، المهارات الإشرافية fr_FR
dc.title مدى التزام المشرف التربوي بتطبيق بعض المهارات الإشرافية من وجهة نظر الأساتذة في مرحلة التعليم المتوسط fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte