Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بغیل, حجیبة |
|
dc.contributor.author |
بوسدر, لیلى |
|
dc.contributor.author |
بشتة, حنان (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-20T08:32:21Z |
|
dc.date.available |
2020-10-20T08:32:21Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1526 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى التزام المشرف التربوي بتطبيق بعض المهارات الإشرافية .
وذلك باستخدام المنهج الوصفي ، واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية حجمها (100) أستاذ وأستاذة .
وقد تبنى البحث الفرضيات التالية :
- يطبق المشرف التربوي بعض المهارات الإشرافية بدرجة عالية
- يطبق المشرف التربوي مهارات العلاقات الإنسانية بدرجة عالية
- يطبق المشرف التربوي مهارات التخطيط بدرجة عالية
- يطبق المشرف التربوي مهارات القيادة بدرجة عالية
- يطبق المشرف التربوي مهارات علمية بدرجة عالية
- يطبق المشرف التربوي مهارات التقويم بدرجة عالية
واعتمدت الدراسة على استبيان مكون من (36) سؤال مقسم إلى (05) محاور .
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية منها المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري .
بعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية :
- يطبق المشرف التربوي بعض المهارات الإشرافية بدرجة متوسطة .
- يطبق المشرف التربوي مهارات العلاقات الإنسانية بدرجة عالية .
- يطبق المشرف التربوي مهارات التخطيط بدرجة متوسطة .
- يطبق المشرف التربوي مهارات القيادة بدرجة متوسطة .
- يطبق المشرف التربوي مهارات علمية بدرجة متوسطة .
- يطبق المشرف التربوي مهارات التقويم بدرجة متوسطة . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التعليم المتوسط، المشرف التربوي، المهارات الإشرافية |
fr_FR |
dc.title |
مدى التزام المشرف التربوي بتطبيق بعض المهارات الإشرافية من وجهة نظر الأساتذة في مرحلة التعليم المتوسط |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée