Résumé:
تهدف دراستنا إلى الكشف عن التأثير الذي تحدثه الصورة الرقمية في مواقع التواصل الاجتماعي على سلوك الطلبة الجامعيين بقسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل وقد اتخذنا من موقع انستغرام نموذجا حيث قمنا بدراسة كيفية استخدام الطلبة لموقع انستغرام وعن طريق معرفة عادات وأنماط استخدامهم لهذه الوسيلة والدوافع والاشباعات المحققة منها، ومن ثم الوقوف على أهم انعكاسات الصورة الرقمية على سلوك هؤلاء الطلبة الجامعيين وأهم الآثار المترتبة عن ذلك، قد تمحورت أسئلة الدراسة حول ما يلي:
السؤال الرئيسي :
ما مدى تأثير الصورة الرقمية على الطلبة الجامعيين وما هي انعكاساتها على سلوكاتهم؟
التساؤلات الفرعية :
1- ما هي عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لموقع انستغرام ؟
2- ما هي دوافع مشاهدة طلبة جامعة جيجل للصورة الرقمية على موقع انستغرام؟
3- ما هي الاشباعات المحققة من مشاهدة طلبة جامعة جيجل للصورة الرقمية على موقع انستغرام ؟
4- وما هي الآثار والانعكاسات المترتبة عن مشاهدة طلبة جامعة جيجل للصورة الرقمية على موقع انستغرام؟
كون هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية فقد تم اعتماد المنهج الوصفي، كأداة بحثية تم اعتماد الإستبيان للقيام بجمع البيانات من الميدان، قسمت هذه الاستمارة الى خمس محاور بحسب أسئلة دراستنا، وقد تم توزيعها على عينة قصدية تتمثل في 83 فردا من طلبة قسم الاعلام والاتصال بجامعة جيجل موزعين على أربع سنوات في مستوى الليسانس والماستر لموسم 2023 / 2024 وقد توصلت الدراسة إلى التأثير الكير الذي تحدثه الصورة الرقمية عل موقع انستغرام على طلبة قسم الاعلام والاتصال بجامعة جيجل