Résumé:
تناولنا في دراستنا موضوع "الاستراتيجيات الإقناعية في الإشهار التلفزيوني في القنوات الفضائية العربية الخاصة" وهي عبارة عن دراسة تحليلية لعينة من الومضات الإشهارية المعروضة على قناة mbc4, والتي هدفنا فيها للتعرف على أهم الاستراتيجيات الإقناعية التي يتم توظيفها في الاشهارات التلفزيونية، وكذلك أهم المواضيع التي تركز عليها، وطبيعة الجمهور التي تستهدفه بالإضافة الى الاستمالات الإقناعية الغالبة على طبيعة الاشهارات.
وبناء على ذلك قمنا بطرح التساؤل الرئيسي التالي: ما هي الاستراتيجيات الإقناعية المتبعة في الاشهارات المعروضة على قناة mbc4 ؟معتمدين في ذلك على العينة القصدية لتحليل خمس إشهارات تم اختيارهم عن طريق الملاحظة المباشرة , و بهدف الإجابة على التساؤل الرئيسي، اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي، الذي يعمل على وصف الظاهرة المراد بحثها، اعتمادا على أسلوب تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات باستخدام استمارة تحليل المحتوى.
ولقد لخصنا إلى نتائج نذكر أهمها كالتالي:
تنوعت الاستراتيجيات الإقناعية التي يوظفها المشهرون بين السوسيوثقافية والنفسية واستراتيجية بناء المعاني مع افضليه الاستراتيجية السوسيوثقافية والاعتماد عليها في الاشهارات محل الدراسة راجع لأهمية القيم الاجتماعية والثقافية ودورها في التأثير على سلوك المستهلك وتوجيهه نحو تبني الشراء، ثم الاستراتيجية النفسية لتلائم هذه الأخيرة مع طبيعة المنتجات المعروضة_ محل الاشهار_.
كشفت الدراسة أن المواضيع التي تناولتها الاشهارات محل الدراسة تمثلت بنسبة أكبر في المواد الغذائية ،تليها مواد التجميل والعطور.
تركز الاشهارات المعروضة على استهداف جمهور النساء بنسبة أكبر من بقية شرائح المجتمع.
تتوجه الاشهارات المعروضة على قناة mbc4 _محل الدراسة_ إلى توظيف الاستمالات الإقناعية العقلية بنسبة أكبر من باقي الاستمالات.
أظهرت الدراسة أن اللغة المتبعة كانت عبارة عن مزيج بين العربية الفصحى واللهجة العامية.