Résumé:
دفت الدراسة الحالية للكشف عن دور استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تحسين الخدمة العمومية وقد وقع اختيارنا على عينة من منخرطي المركب الجواري بالميلية "حمدلو عبد السلام" قوامها 80 مفردة منها 50 ذكور و30 إناث، بحيث انطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي: كيف ساهم المركب الرياضي الجواري "حمدلو عبد السلام" في تحسين خدماته العمومية عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟
وتكمن أهمية هذه الدراسة في محاولة معرفة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي داخل المركب الجواري بالميلية، وكذلك التعريف بنشاطاته ومدى الاستفادة منها في عملية جذب منخرطين جدد للمؤسسة ودمجهم والاستفادة من المواهب التي يمتازون بها.
وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي كما تم الاعتماد على أداة الاستبيان وهذا ما تتطلبه الدراسة ومتغيراتها. أما فيما يخص عينة الدراسة فقد اعتمدنا على العينة القصدية لأن طريف الاختيار تمت بصفة قصدية فيا يتعلق بمفردات البحث، واستهدفت مستخدمي مواقع على شبكات التواصل الاجتماعي من جهة ثانية. وقد خلصت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر أهمها:
-لقد أثبتت الدراسة أن نسبة (38,8 %) من المبحوثين يفوق سنهم 35 سنة.
-كما أثبتت أيضا أن المبحوثين يقضون من ساعة إلى أقل من ثلاث ساعات في تصفحهم لشبكات التواصل الاجتماعي بنسبة (53,8 %) .
-وأثبتت الدراسة أن منشورات المركب الجواري بالميلية عبر شبكات التواصل الاجتماعي تمكنت بالوصول إلى أكبر عدد من الشباب بنسبة(73,8 %) .
-أن أغلب المبحوثين يتابعون نشاطات المركب الجواري بالميلية عبر شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة (88,8 %) .
-إن تقييم المبحوثين لهذه النشاطات عبر موقع المؤسسة مقبول بنسبة(78,8 %).
-كما أثبتت الدراسة أن أغلب المبحوثين ليس لهم دراية بوجود تكوين عن بعد عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمركب الجواري بالميلية بنسة (65 %) .