Résumé:
إن مواقع التواصل الاجتماعي ظاهره شائعة في أوساط المراهقين من بينها موقع التيك توك الذي يعد من أهم المواضيع الجديرة بالاهتمام والبحث عن مدى استخدامه وانعكاساته على المراهق له أهمية كبيرة باعتباره أهم وسيلة تواصل اجتماعي تعتمد المحتوى السمعي البصري في السنوات الأخيرة.
لذلك جاءت هذه الدراسة بعنوان واقع استخدام التلاميذ للمحتوى التافه على منصة التيك توك وتمحورت مشكله الدراسة حول واقع استخدام التلاميذ للمحتوى التافه على منصة التيك توك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية.
ما هي عادات استخدام تلاميذ الثانوية لمنصة التيك توك؟
ما هي أنماط استخدام تلاميذ الثانوية لمنصة التيك توك؟
ما هي دوافع وغايات استخدام تلاميذ الثانوية لموقع التيك توك؟
ما هي محتويات منصة التيك توك؟
لذلك هدفت هذه الدراسة إلى معرفه استخدام التلاميذ للمحتوى التافه تيك توك من خلال الكشف عن دوافع وأنماط استخدام هذا التطبيق إضافة إلى الكشف عن المواضيع الأكثر إعجابا من قبل المراهق.
وفي هذا المسعى استخدمنا المنهج الوصفي وتم اعتماد العينة القصدية (العمدية) ولبلوغ نتائج البحث استخدمنا استمارة استبيان تضمنت أربع محاور المحور الأول تناولت عادات استخدام التلاميذ لمنصة التيك توك أما المحور الثانيقد ركز على أنماط استخدام التلاميذ لمنصة التيك توك ،في حين كان المحور الثالث قد ركز على دوافع استخدام التلاميذ لمنصة التيك توك، أما المحور الرابع فقد تناولنا فيه محتويات منصة التيك توك الأكثر إعجابا عند المراهق.
لخصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن الإناث يستخدمون منصة التيك توك أكثر من الذكور، أما الشريحة العمرية الأكثر استخداما من 18 إلى 19 سنة وهي أكثر فئة مقارنة بغيرها كما أن الحجم الساعي الذي يقضونه في منصة التيك توك هو أقل من ساعة بدافع الترفيه والتسلية واكتساب معارف ومعلومات وإضاعة الكثير من الوقت.
كما أن تطبيق التيك توك لا يلبي حاجات التلاميذ دون اللجوء إلى مواقع أخرى ويستفيدون منه بدرجة قليلة جدا ومن هنا نستنتج أن موقع تيك توك ليس من أولويات التلاميذ في الاستخدام والتعرض له أي أن هناك مواقع أخرى أخذت حيز اهتمامه ووقتهم وتحقق له الإشباعات أكثر من جراء استخدامهم له.