Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
دنش, صباح |
|
dc.contributor.author |
العيسوب, هديل |
|
dc.contributor.author |
الحامدي, عبد الحكيم(مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2025-05-28T11:59:12Z |
|
dc.date.available |
2025-05-28T11:59:12Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/15280 |
|
dc.description.abstract |
سعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع أثر التعرض للإشهار الإلكتروني على الثقافة
الإستهلاكية للشباب الجزائري، ومعرفة كيفية تأثير الإشهار الإلكتروني على الثقافة الإستهلاكية للشباب
ومعرفة مدى تعرضهم للإشهار الإلكترونين حيث وبعد الدراسة القبلية تبين أن الإشهارات الإلكترونية
تحضى بنسبة عالية من التعرض لدى عينة الدراسة المتمثلة في شباب الميلية، لكن ليس لها تأثير كبير
على نفسيتهم. حيث انطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي مفاده ما أثر تعرض شباب الميلية للإشهار
الإلكتروني عبر موقع التواصل الاجتماعي انستغرام على ثقافتهم الإستهلاكية؟
وقد اندرج تحت هذا التساؤل أسئلة فرعية كالتالي:
1ـ ماأنماط تعرض شباب الميلية للإشهار الإلكتروني عبر موقع التواصل الاجتماعي انستغرام؟
2ـ ماهي الإشباعات المحققة لدى شباب الميلية من التعرض للإشهار الإلكتروني عبر موقع التواصل
الاجتماعي انستغرام؟
3ـ كيف تأثرت الثقافة الإستهلاكية عبر موقع التواصل الاجتماعي انستغرام بشكل منتظم؟
كما اشتملت على مجموعة من الفرضيات وهي كالتالي:
ـ يتعرض شباب الميلية للإشهار الإلكتروني عبر موقع التواصل الاجتماعي انستغرام بشكل منتظم.
ـ تتمثل الإشباعات التي يحققها الإشهار الإلكتروني عبر موقع التواصل الإجتماعي انستغرام على شباب
الميلية في إشباعات نفسية ومادية وثقافية.
ـ تأثرت الثقافة الإستهلاكية لدى شباب الميلية بعد تعرضهم للإشهار الإلكتروني عبر موقع التواصل
الإجتماعي انستغرام بناءا على نوع ومصدر المنتجات التي يتعرضون لها.
وقد تم تحديد مفاهيم الدراسة والتطرق على الدراسات السابقة وعرضها، كما تطلبت دراستنا تحديد
المنهج فاستخدمنا المنهج الوصفي، وفي إطار هذا المنهج لجأنا لإستخدام إستمارة الإستبيان من أجل
الحصول على المعلومات التي تخدم دراستنا. أما عن مجتمع الدراسة فقد تمثل في شباب الميلية المتراوح
سنهم بين 18و 35سنة، حيث تكونت عينة الدراسة من 185مفردة وبهذا اشتملت على %0.5من
المجتمع الأصلي للدراسة المقدر عددهم ب 36994مفردة.
ومن خلال إعتمادنا على أساليب إحصائية متمثلة في التكرارات والنسب المئوية إستطعنا الوصول إلى
مجموعة من النتائج أهمها:
ـ أغلب المبحوثين يتفاعلون مع المواضيع المتابعة على الانستغرام بنسبة. %76,8
ـ النسبة الأكبر من المبحوثين يتعرضون للإشهار الإلكتروني عبر الانستغرام بنسبة . %56,8
ـ النسبة الأكبر من المبحوثين يشعرون بحالة عادية عند تعرضهم للإشهارات الإلكترونية بنسبة %75,1
ـــ أغلب المبحوثين لا يتأثرون بالإشهارات الإلكترونية وهذا بنسبة .%53,5
ـــــ أغلب المبحوثين يتخذون قرار الشراء بشكل فردي بنسبة %61, |
fr_FR |
dc.subject |
الشباب الجزائري - الثقافة الاستهلاكية - الاشهار الالكتروني |
fr_FR |
dc.title |
أثر التعرض للإشهار الإلكتروني على الثقافة الإستهلاكة للشباب الجزائري |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على عينة من شباب الميلية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée