Résumé:
هدفت الدراسة إلى إعطاء صورة حول الدافعية للانجاز وعلاقتها بالأداء المهني لمستشاري التوجيه على مستوى ثانويات ولاية جيجل، وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية :
هل للحوافز دورا في زيادة الإتقان المهني لدى مستشاري التوجيه ؟
هل تساهم الرغبة في الانجاز إلى دقة العمل لدى مستشاري التوجيه ؟
هل يساهم تحديد الهدف على المثابرة في العمل لدى مستشاري التوجيه ؟
ولقد تم من خلال هذه الدراسة التركيز على إبراز الدافعية للانجاز وعلاقتها بالأداء المهني لمستشاري التوجيه من خلال الوقوف على هذه العملية في النسق التوجيهي والإرشادي للمحافظة على أداءالمستشارين ، حيث تكون مجتمع الدراسة من (40) مستشار ومستشارة لولاية جيجل ، تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة كأداة للدراسة حيث بلغ عدد فقراتها (32) فقرة موزعة على أربعة محاور وهي : البيانات الشخصية ، الحوافز والإتقان ، الرغبة والدقة ، الهدف والمثابرة لدى مستشاري التوجيه، والتي تم تطبيقها على مجتمع الدراسة بعد التحقق من خصائصها السيكوميترية( الصدق – الثبات) ، وقد تم معالجة البيانات المتحصل عليها من الاستبانة باستخدام برامج الحزمة الإحصائية للدراسة بعد تحليل النتائج المحصل عليها إلى :
تلعب الحوافز دورا أساسيا في زيادة الإتقان المهني لدى مستشاري التوجيه كانت بدرجة عالية.
تساهم الرغبة في الانجاز على الدقة في العمل لدى مستشاري التوجيه كان أيضا بدرجة عالية .
يساهم تحديد الهدف على المثابرة في العمل لدى مستشاري التوجيه جاء كذلك بدرجة عالية.