Résumé:
تمحورت الدراسة حول موضوع التنشئة الأسرية غير السوية وعلاقتها بالعنف المدرسي حيث استهدفت التعرف على علاقة التنشئة الأسرية غير السوية بالعنف المدرسي والذي تفرعت عنه الأهداف التالية: التعرف على الإهمال من طرف الأسرة وممارسة التلميذ لسلوك العنف والتعرف على علاقة الحرمان من طرف الأسرة وممارسة التلميذ لسلوك العنف والتعرف على علاقة التسلط الممارس من طرف الأسرة وممارسة التلميذ لسلوك العنف المدرسي ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم الإعتماد على المنهج الوصفي لمعرفة العلاقة بين التنشئة الأسرية غير السوية والعنف المدرسي كما هي في الواقع وتم الاعتماد على أداة رئيسية لجمع المعطيات من الميدان وهي الاستمارة , اضافة الى الملاحظة والمقابلة حيث تم تطبيقها على العينة المختارة المتكونة من 70 تلميذ وتلميذة والتي تم اختبارها بطريقة قصدية وبعد التحليل ومناقسة البيانات تم التوصل الى النتائج التالية : الاهمال من طرف الاسرة ليس له علاقة بممارسة التلميذ لسلوك العنف المدرسي والحرمان من طرف الاسرة ليس له علاقة بممارسة التلميذ لسلوك العنف المدرسي والتسلط من طرف الأسرة له علاقة بممارسة التلميذ لسلوك العنف المدرسي .