Résumé:
هدفت الدراسة إلى إعطاء صورة حول الكفايات المهنية للمدير ودرجة مشاركة الأساتذة في صنع القرار على مستوى ثانوية "لعبني أحمد" –ولاية جيجل-وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
- هل توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الكفايات المهنية للمدير ومشاركة الأساتذة الثانوية في صنع القرار في مجال القرارات المتعلقة بالطلاب؟.
- هل توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الكفايات المهنية للمدير ومشاركة الأساتذة الثانوية في صنع القرار في مجال القرارات المتعلقة بالمعلمين؟.
- هل توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الكفايات المهنية للمدير ومشاركة الأساتذة الثانوية في صنع القرار في مجال القرارات المتعلقة بالمنهاج؟.
ولقد تم من خلال هذه الدراسة التركيز على إبراز العلاقة بين الكفايات المهنية للمدير ودرجة مشاركة الأساتذة في صنع القرار وهذا من خلال الوقوف على مكانة هذه العملية في النسق التربوي لعملية التعليم، حيث تكون مجتمع الدراسة من (60) معلم ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استمارتين كأداة الدراسة حيث بلغ عدد فقراتهما (38) فقرة موزع على 6 مجالات والتي تم تطبيقها على مجتمع الدراسة بعد التحقق من خصائصها السيكيومترية (الصدق، الثبات)، وقد تم معالجة البيانات المحصل عليها من الاستمارتين باستخدام الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماعية (spss).
وقد خلصت الدراسة بعد تحليل النتائج المحصل عليها إلى:
- توجد علاقة ارتباطية بين الكفايات المهنية للمدير ومشاركة الأساتذة الثانوية في صنع القرار في مجال القرارات المتعلقة بالطلاب.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الكفايات المهنية للمدير ومشاركة الأساتذة الثانوية في صنع القرار في مجال القرارات المتعلقة بالمعلمين.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الكفايات المهنية للمدير ومشاركة الأساتذة الثانوية في صنع القرار في مجال القرارات المتعلقة بالمنهاج.