Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دور الاشراف التربوي في تطوير المنهاج في المؤسسة التربوية الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها(200) أستاذ يعملون في مؤسسات تربوية منها المتوسطات والثانويات بولاية جيجل، وتم استخدام "استبيان" تحققت فيه الشروط الصدق والثبات ، قائم على ستة محاور أساسية هي محور الأهداف المرتبطة بالمنهاج، محور تطوير المحتوى المرتبط بالمنهاج، ومحور تطوير الأنشطة المرتبطة بالمنهاج، ومحور تطوير الوسائل المرتبطة بالمنهاج، ومحور تطوير طرق التدريس المرتبطة بالمنهاج، ومحور تطوير أساليب التقويم المرتبطة بالمنهاج.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور الاشراف التربوي في تطوير المنهاج الأساتذة متوسطة، كما أظهرت عدم وجود فروق في درجة استجابة الأساتذة تختلف باختلاف: الجنس، المستوى التعليمي، وسنوات الخبرة.
وخلصت الدراسة إلى توصية بضرورة تأهيل المشرفين التربويين بالخبرات والمهارات وتنظيمدورات تكوينية وتدريبية للمعلمين.