Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الإشراف التربوي و دوره في تطوير المنهاج من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط و الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلطاس, فطيمة
dc.contributor.author قيطاني, نجود
dc.contributor.author هاين, ياسين (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-20T09:36:00Z
dc.date.available 2020-10-20T09:36:00Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1572
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دور الاشراف التربوي في تطوير المنهاج في المؤسسة التربوية الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها(200) أستاذ يعملون في مؤسسات تربوية منها المتوسطات والثانويات بولاية جيجل، وتم استخدام "استبيان" تحققت فيه الشروط الصدق والثبات ، قائم على ستة محاور أساسية هي محور الأهداف المرتبطة بالمنهاج، محور تطوير المحتوى المرتبط بالمنهاج، ومحور تطوير الأنشطة المرتبطة بالمنهاج، ومحور تطوير الوسائل المرتبطة بالمنهاج، ومحور تطوير طرق التدريس المرتبطة بالمنهاج، ومحور تطوير أساليب التقويم المرتبطة بالمنهاج. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور الاشراف التربوي في تطوير المنهاج الأساتذة متوسطة، كما أظهرت عدم وجود فروق في درجة استجابة الأساتذة تختلف باختلاف: الجنس، المستوى التعليمي، وسنوات الخبرة. وخلصت الدراسة إلى توصية بضرورة تأهيل المشرفين التربويين بالخبرات والمهارات وتنظيمدورات تكوينية وتدريبية للمعلمين. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإشراف التربوي، تطويرالمنهاج التربوي، الأساتذة، المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية fr_FR
dc.title الإشراف التربوي و دوره في تطوير المنهاج من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط و الثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte