Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة الرقابة الإدارية بالأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي، وانطلق البحث من الفرضية الرئيسية هي: تؤدي الرقابة الإدارية إلى الرفع من كفاءة الأداء الوظيفي للأساتذة، والتي تفرعت عنها ثلاثة فرضيات جزئية:
أ- تؤدي الرقابة المباشرة إلى إنجاز المهام في الأوقات المحددة.
ب- يؤدي الإشراف الإداري إلى زيادة الرغبة في التدريس.
ج- تؤدي الرقابة الصارمة إلى تحقيق الإنضباط داخل المؤسسة التعليمية.
وللتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا، تم إعداد استبيان كأداة للدراسة بحيث بلغ عدد فقراتها 27 فقرة موزعة على ثلاثة محاور وهي: الرقابة المباشرة وانجاز المهام، الإشراف الإداري وزيادة الرغبة في الرغبة في التدريس، الرقابة الصارمة والإنضباط داخل المؤسسة.
والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 42 أستاذ تم اختيارهم عشوائيا بعد التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق، الثبات)، وقد تم معالجة البيانات الإحصائية المتحصل عليها من الإستبانة باستخدام برنامج (spss).
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التالية:
أ- تؤدي الرقابة المباشرة إلى إنجاز المهام في الأوقات المحددة بدرجة متوسطة.
ب- يؤدي الإشراف الإداري إلى زيادة الرغبة في التدريس بدرجة عالية.
ت- تؤدي الرقابة الصارمة إلى تحقيق الإنضباط داخل المؤسسة التعلمية بدرجة متوسطة.