Résumé:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على المتطلبات المساعدة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر المدراء، كما جاء هذا البحث لتسليط الضوء على موضوع جديد وهام يستقطب اهتمام العالم يشكل جدي وهو موضوع إدارة الجودة الشاملة في التعليم الثانوي، حيث اعتمدنا المنهج الوصفي. ونظرا لصغر حجم العينة فقد ارتأينا تطبيق الدراسة على جميع مدراء مؤسسات التعليم الثانوي بولاية جيجل والبالغ عددهم (43) مدير، وقد استخدمنا لجمع المعلومات استبانة تتكون من (23) بند تم بناؤها بالاعتماد على الأدب النظري والدراسات السابقة، وقد تحققنا من خصائصها السيكومترية بحساب الصدق والثبات، وبعد المعالج الإحصائية بواسطة البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (Spss) نسخة (22)، واستخدمنا أسلوب تحليل التباين الثنائي وقد توصلنا إلأى النتائج التالية:
ــــ لا تختلف درجة اتجاه مدراء مؤسسات التعليم الثانوي نحو المتطلبات البشرية المساعدة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم تبعا لمتغير الجنس والخبرة.
ــــ لا تختلف درجة اتجاه مدراء مؤسسات التعليم الثانوي نحو المتطلبات الإدارية المساعدة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس والخبرة.
ــــ لا تختلف درجة اتجاه مدراء مؤسسات التعليم الثانوي نحو المتطلبات المادية المساعدة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس والخبرة.
وبعد مناقشة النتائج توصلنا إلى مجموعة من المقترحات.