Dépôt Institutionnel Université de Jijel

المتطلبات المساعدة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر المدراء في ضوء متغيري الجنس و الخبرة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author أحمية, عبلة
dc.contributor.author بولحية, دنيا
dc.contributor.author حديد, يوسف (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-20T09:53:16Z
dc.date.available 2020-10-20T09:53:16Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1585
dc.description.abstract هدف البحث الحالي إلى التعرف على المتطلبات المساعدة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر المدراء، كما جاء هذا البحث لتسليط الضوء على موضوع جديد وهام يستقطب اهتمام العالم يشكل جدي وهو موضوع إدارة الجودة الشاملة في التعليم الثانوي، حيث اعتمدنا المنهج الوصفي. ونظرا لصغر حجم العينة فقد ارتأينا تطبيق الدراسة على جميع مدراء مؤسسات التعليم الثانوي بولاية جيجل والبالغ عددهم (43) مدير، وقد استخدمنا لجمع المعلومات استبانة تتكون من (23) بند تم بناؤها بالاعتماد على الأدب النظري والدراسات السابقة، وقد تحققنا من خصائصها السيكومترية بحساب الصدق والثبات، وبعد المعالج الإحصائية بواسطة البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (Spss) نسخة (22)، واستخدمنا أسلوب تحليل التباين الثنائي وقد توصلنا إلأى النتائج التالية: ــــ لا تختلف درجة اتجاه مدراء مؤسسات التعليم الثانوي نحو المتطلبات البشرية المساعدة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم تبعا لمتغير الجنس والخبرة. ــــ لا تختلف درجة اتجاه مدراء مؤسسات التعليم الثانوي نحو المتطلبات الإدارية المساعدة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس والخبرة. ــــ لا تختلف درجة اتجاه مدراء مؤسسات التعليم الثانوي نحو المتطلبات المادية المساعدة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس والخبرة. وبعد مناقشة النتائج توصلنا إلى مجموعة من المقترحات. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject إدارة الجودة الشاملة ، التعليم الثانوي ، المؤسسة fr_FR
dc.title المتطلبات المساعدة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر المدراء في ضوء متغيري الجنس و الخبرة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte