Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الممارسات الإدارية لمديري ثانويات في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة حسب مبادئ دمينج من وجهة نظر الأساتذة ، ومن اجل ذلك تم بناء استمارة تتكون من 26 بند حيث تم توزيعها على 56 أستاذ موزعين بثانوية ماطي أحسن ببلدية الأمير عبد القادر ولاية جيجل ، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية:
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الممارسات الإدارية لاستجابات أساتذة التعليم الثانوي في ظل معايير إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغير الجنس.
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الممارسات الإدارية لاستجابات أساتذة التعليم الثانوي في ظل معايير إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الممارسات الإدارية لاستجابات أساتذة التعليم الثانوي في ظل معايير إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغير الأقدمية.