Résumé:
هدفت الدراسة المندرجة تحت عنوان " واقع التطبيق استراتيجيات التدريس ( طريقة حل المشكلات، طريقة المشروع ) في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة " إلى معرفة مدى تطبيق أساتذة التعليم الثانوي لاستراتيجيات التدريس الحديثة ، ولتحقيق الهدف المنشودة من الدراسة .
قامت الطالبة باستخدام المنهج الوصفي ، وعينة بلغ عددها (65) أستاذ في ثلاث مؤسسات ثانوية بجيجل وقد استخدمت لجمع المعلومات استبانه تكونت من (30) بند تم بناءها بالاعتماد على الأدب النظري والدراسات السابقة ، وتحققنا من خصائصها السيكومترية حساب الصدق والثبات ، بعد المعالجة الإحصائية بواسطة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) استخدمت فيه الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي الانحراف المعياري وقد توصلنا إلى النتائج التالية :
- تطبق استراتيجيات التدريس الحديثة مؤسسات التعليم الثانوي بدرجة متوسطة من طرف الأساتذة .
- تطبق طريقة حل المشكلات في مؤسسات التعليم الثانوي بدرجة متوسطة من طرف الأساتذة
- تطبق طريقة المشروع في مؤسسات التعليم الثانوي بدرجة متوسطة من طرف الأساتذة .
- وبعد مناقشة النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من الإقتراحات التي من شأنها ان تساهم في تطوير البحث العلمي .