Dépôt Institutionnel Université de Jijel

فاعلية برنامج إرشادي قائم على الحوار للتخفيف من مشكلة الإنسحاب الإجتماعي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حليس, مريم
dc.contributor.author قشي, منيرة
dc.contributor.author هامل, وهيبة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-20T10:11:47Z
dc.date.available 2020-10-20T10:11:47Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1602
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية،المعنونة ب: فاعلية برنامج إرشادي مقترح قائم على الحوار للتخفيف من مشكلة الإنسحاب الإجتماعي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية، حيث بلغ عددهم ( 08 تلاميذ)، من السنوات الأولى والثانية والثالثة ثانوي من بينهم تلاميذ معيدين السنة، تتراوح أعمارهم ما بين (15-23) سنة، وقد تم اختيارهم بعد تطبيق مقياس الإنسحاب الإجتماعي المكون من ثلاثة أبعاد هي: البعد الأسري- البعد المدرسي- البعد الإجتماعي)، وقد استخدمت الطالبتين المنهج التجريبي وقياس قبلي وقياس بعدي، وكما إستخدمت الطالبتين أدوات بحث في هده الدراسة تتمثل في: ا/ مقياس الإنسحاب الإجتماعي: من إعداد عادل عبد الله محمدو المكون من ( 30 بندا). ب/ البرنامج الإرشادي المقترح: والذي يحتوي على 10 جلسات من إعداد الطالبتين. - وقد تبنت الطالبتين الفرضيات الآتية: الفرضية الرئيسية: و نصت على توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة0.05 = α بين متوسطات درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي على مقياس الإنسحاب الإجتماعي تعزى إلى اثر البرنامج الإرشادي. الفرضيات الفرعية:والتي نصت على: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 = α بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي و البعدي فيما يخص الحالة العلائقية مع الأسرة لصالح القياس البعدي تعزى إلى اثر البرنامج الإرشادي. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 = α بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي فيما يخص العلاقة مع الزملاء و الجو المدرسي لصالح القياس البعدي تعزى إلى اثر البرنامج الإرشادي. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 = α بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي و البعدي فيما يخص الحالة العلائقية مع الآخرين لصالح القياس البعدي تعزى إلى اثر البرنامج الإرشادي. - قد اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 = α بين درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما اضهرت فروق ذات دلالة إحصائية على كل بعد من أبعاد المقياس بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. - وقد أوصت هذه الدراسة بتطبيق أسلوب الحوار لما له من دور فعال وناجع في التخفيف من هذه المشكلة وذلك بضرورة الإهتمام المتزايد بالمنسحب إجتماعيا في الأسرة، المدرسة، المجتمع الخارجي،وذلك من أجل المحافظة على تفاعله وتواصله مع الآخرين، وكدالك المحافظة على توافقه و صحته النفسية، مع الإهتمام بهم بشكل دائم ومتواصل. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الحوار، المرحلة الثانوية، البرنامج الإرشادي fr_FR
dc.title فاعلية برنامج إرشادي قائم على الحوار للتخفيف من مشكلة الإنسحاب الإجتماعي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte