Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي لأسباب الغياب المدرسي ، ومن أجل ذلك تم تصميم برنامج إرشادي قائم على الدروس المصورة باستخدام الوسائط المتعددة .
وطبق هذا البرنامج باستخدام التصميم التجريبي البسيط (قياس قبلي وقياس بعدي) على مجموعة واحدة تضمنت عشرون تلميذ بثانوية ترخوش أحمد ، وقد أسفرت نتيجة القياس على ما يلي :
- وجود فروق بين متوسطات أفراد المجموعة في القياس القبلي والقياس البعدي تعزى لأثر البرنامج الإرشادي .
- إعتماد أسلوب الدروس المصورة باستخدام الوسائط المتعددة يساهم بشكل كبير في خفض نسبة تغيب التلاميذ عن المدرسة .
- توجد فروق بين متوسطات أفراد المجموعة في البعد المدرسي لأسباب الغياب المدرسي في القياس القبلي والبعدي والتي تعزى لأثر البرنامج الإرشادي .
- توجد فروق بين متوسطات أفراد المجموعة في البعد النفسي لأسباب الغياب المدرسي في القياس القبلي والبعدي والتي تعزى لأثر البرنامج الإرشادي .
- توجد فروق بين متوسطات أفراد المجموعة في البعد الأسري والإجتماعي لأسباب الغياب المدرسي في القياس القبلي والبعدي والتي تعزى لأثر البرنامج الإرشادي .