Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على بعض مهارات الذكاء الاجتماعي للرفع من تقدير الذات لدى عينة من المعاقين سمعيا، حيث أجريت هذه الدراسة على عينة متكونة من ( 12) تلميذا (08 إناث) و(04 ذكور) من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة والمتمثل في التلاميذ ضعاف السمع من ذوي تقدير الذات المنخفض والذين يزاولون دراستهم في مدرسة الأطفال المعوقين سمعياللسنة الدراسية 2016-2017 وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وقياس قبلي وقياس بعدي، وقد اعتمدت الدراسة الحالية أداتين هما:
- مقياس تقدير الذات(إعداد بروس آرهير والمترجم من قبل الباحثة يونسي تونسية والمعدل من قبل الطالبتين الباحثتين).
- البرنامج الإرشادي(إعداد الطالبتين الباحثتين).
وانطلقت الدراسة من الفرضيات التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α بين متوسطات درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات تعزى إلى أثر البرنامج الإرشادي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α= 0,05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات في متغير تقدير الذات الرفاقي تعزى إلى أثر البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α= 0,05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات في متغير تقدير الذات الأسري تعزى إلى أثر البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05=α بين متوسطات درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات في متغير تقدير الذات المدرسي تعزى إلى أثر البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجوعة في القياس القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات تعزى إلى أثر البرنامج الإرشادي، كما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات في متغير تقدير الذات الرفاقي والمدرسي تعزى إلى أثر البرنامج الإرشادي، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة في متغير تقدير الذات الأسري، وقد أوصت الدراسة بضرورة إعداد المزيد من البرامج الإرشادية المتعلقة بتطبيق مهارات الذكاء الاجتماعي المختلفة مع المعاقين سمعيا لمعرفة مدى تأثيرها على تقدير الذات مع التركيز على تطبيق مثل هذه البرامج على فئة الصم وضعاف السمع في مراحل عمرية مختلفة.