Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سعیود, وفاء |
|
dc.contributor.author |
بكيري, نجيبة(مشرفا ) |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-20T10:22:28Z |
|
dc.date.available |
2020-10-20T10:22:28Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1612 |
|
dc.description.abstract |
تلعب مهارات اللعب الاجتماعية دورا هاما في حياة التلاميذ وخاصة الخجولين منهم لما لها أثر عميق في توسيع دائرة معارفهم الاجتماعية وتحقيق التكيف و التوافق مع أنفسهم ومع المجتمع المحيط بهم، وتهدف هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج إرشادي قائم على بعض مهارات اللعب الاجتماعية في خفض مستويات الخجل الزائد لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وقد استخدم المنهج التجريبي (قبلي - بعدي) باستخدام مجموعة واحدة وذلك على عينة قوامها(15) تلميذا وتلميذة من السنوات الثالثة والرابعة متوسط من بينهم تلاميذ معيدين السنة بإكمالية لبيض محمد ببلدية الطاهير.
اشتملت الدراسة على فرضيتين:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياس القبلي والبعدي في مقياس الخجل تعزى إلى أثر البرنامج الإرشادي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات العينة في القياس القبلي والبعدي في كل بعد من أبعاده الثلاثة(البعد النفسي، البعد الاجتماعي، البعد الفسيولوجي).
وقد استخدمت الطالبة أدوات للدراسة تتمثل في:
مقياس الخجل الذي يشتمل على ثلاثة أبعاد(البعد النفسي، البعد الاجتماعي، البعد الفسيولوجي).
البرنامج الإرشادي المقترح.
بعد تطبيق البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية والٍاجتماعية spss19)) وتم حساب المتوسطات الحسابية والٍانحرافات المعيارية ، واٍختبار النسبة التائيةt-test) ) قد أظهرت الدراسة النتائج التالية :
1. أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي تعزى إلى أثر البرنامج لصالح القياس البعدي .
2. أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة على كل بعد من أبعاد المقياس (البعد النفسي، البعد الاجتماعي، البعد الفيزيولوجي ) لصالح القياس البعدي . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الخجل، البرنامج الإرشادي، مهارات اللعب |
fr_FR |
dc.title |
فاعلية برنامج إرشادي قائم على بعض مهارات اللعب الإجتماعية في خفض مستويات الخجل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée