Dépôt Institutionnel Université de Jijel

فاعلية برنامج إرشادي قائم على بعض مهارات اللعب الإجتماعية في خفض مستويات الخجل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعیود, وفاء
dc.contributor.author بكيري, نجيبة(مشرفا )
dc.date.accessioned 2020-10-20T10:22:28Z
dc.date.available 2020-10-20T10:22:28Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1612
dc.description.abstract تلعب مهارات اللعب الاجتماعية دورا هاما في حياة التلاميذ وخاصة الخجولين منهم لما لها أثر عميق في توسيع دائرة معارفهم الاجتماعية وتحقيق التكيف و التوافق مع أنفسهم ومع المجتمع المحيط بهم، وتهدف هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج إرشادي قائم على بعض مهارات اللعب الاجتماعية في خفض مستويات الخجل الزائد لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وقد استخدم المنهج التجريبي (قبلي - بعدي) باستخدام مجموعة واحدة وذلك على عينة قوامها(15) تلميذا وتلميذة من السنوات الثالثة والرابعة متوسط من بينهم تلاميذ معيدين السنة بإكمالية لبيض محمد ببلدية الطاهير. اشتملت الدراسة على فرضيتين: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياس القبلي والبعدي في مقياس الخجل تعزى إلى أثر البرنامج الإرشادي. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات العينة في القياس القبلي والبعدي في كل بعد من أبعاده الثلاثة(البعد النفسي، البعد الاجتماعي، البعد الفسيولوجي). وقد استخدمت الطالبة أدوات للدراسة تتمثل في:  مقياس الخجل الذي يشتمل على ثلاثة أبعاد(البعد النفسي، البعد الاجتماعي، البعد الفسيولوجي).  البرنامج الإرشادي المقترح. بعد تطبيق البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية والٍاجتماعية spss19)) وتم حساب المتوسطات الحسابية والٍانحرافات المعيارية ، واٍختبار النسبة التائيةt-test) ) قد أظهرت الدراسة النتائج التالية : 1. أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي تعزى إلى أثر البرنامج لصالح القياس البعدي . 2. أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة على كل بعد من أبعاد المقياس (البعد النفسي، البعد الاجتماعي، البعد الفيزيولوجي ) لصالح القياس البعدي . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الخجل، البرنامج الإرشادي، مهارات اللعب fr_FR
dc.title فاعلية برنامج إرشادي قائم على بعض مهارات اللعب الإجتماعية في خفض مستويات الخجل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte