Résumé:
يعتبر الإرشاد المعرفي السلوكي من الأساليب المستخدمة حديثا لفاعليته في حل العديد من المشكلات النفسية المختلفة خاصة الميدان التربوي الذي يكون في التلميذ معرضا لمختلف المواقف التي تسبب له ما يعرف بالضغط النفسي .
و تهدف هذه الدراسة إلى وضع برنامج إلرشادي معرفي سلوكي لخفض الضغط النفسي لدى عينة من تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي ، حيث قمنا بإستخدام المنهج التجريبي ( قبلي - بعدي) و قمنا بتطبيق دراستنا على مجموعة واحدة و هي المجموعة التجريبية حيث إشتملت على 10 تلاميذ تتراوح أعمارهم بين (10- 16) سنة بمدرسة "حماش يوسف" بجبجل .