Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر فعالية استخدام برنامج إرشادي معرفي سلوكي للتخفيف من الخجل لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة، حيث بلغ عددهم (10) تلاميذ ، من السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة متوسط ، تتراوح أعمارهم ما بين ( 11-15) سنة ، بمتوسطة الحسن بن الهيثم بالشقفة –جيجل- .
و من أجل ذلك استخدمت الطالبتين أدوات بحث في هذه الدراسة تتمثل في :
أ/ مقياس الخجل الاجتماعي والذي اشتمل على ثلاثة أبعاد ( النفسي المعرفي – التفاعلي – السلوكي).
ب/ البرنامج الإرشادي المقترح والذي يحتوي على (10) جلسات.
بعد تطبيق النظام الإحصائي (spss) تم حساب المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار "t-test" أظهرت الدراسة النتائج التالية:
- أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
- أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد النفسي المعرفي لصالح القياس البعدي.
- أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد التفاعلي لصالح القياس البعدي .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد السلوكي لصالح القياس البعدي.) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد السلوكي لصالح القياس البعدي.