Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوحلوف, نورة |
|
dc.contributor.author |
يحياوي, فضيلة |
|
dc.contributor.author |
حديد, (مشرفا)يوسف |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-20T11:59:08Z |
|
dc.date.available |
2020-10-20T11:59:08Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1641 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر فعالية استخدام برنامج إرشادي معرفي سلوكي للتخفيف من الخجل لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة، حيث بلغ عددهم (10) تلاميذ ، من السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة متوسط ، تتراوح أعمارهم ما بين ( 11-15) سنة ، بمتوسطة الحسن بن الهيثم بالشقفة –جيجل- .
و من أجل ذلك استخدمت الطالبتين أدوات بحث في هذه الدراسة تتمثل في :
أ/ مقياس الخجل الاجتماعي والذي اشتمل على ثلاثة أبعاد ( النفسي المعرفي – التفاعلي – السلوكي).
ب/ البرنامج الإرشادي المقترح والذي يحتوي على (10) جلسات.
بعد تطبيق النظام الإحصائي (spss) تم حساب المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار "t-test" أظهرت الدراسة النتائج التالية:
- أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
- أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد النفسي المعرفي لصالح القياس البعدي.
- أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد التفاعلي لصالح القياس البعدي .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد السلوكي لصالح القياس البعدي.) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد السلوكي لصالح القياس البعدي. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
البرنامج الإرشادي،الإرشاد المعرفي السلوكي ، الخجل ، تلاميذ المرحلة المتوسطة |
fr_FR |
dc.title |
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي مقترح للتخفيف من الخجل الزائد لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée