Dépôt Institutionnel Université de Jijel

فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي مقترح للتخفيف من الخجل الزائد لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحلوف, نورة
dc.contributor.author يحياوي, فضيلة
dc.contributor.author حديد, (مشرفا)يوسف
dc.date.accessioned 2020-10-20T11:59:08Z
dc.date.available 2020-10-20T11:59:08Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1641
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر فعالية استخدام برنامج إرشادي معرفي سلوكي للتخفيف من الخجل لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة، حيث بلغ عددهم (10) تلاميذ ، من السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة متوسط ، تتراوح أعمارهم ما بين ( 11-15) سنة ، بمتوسطة الحسن بن الهيثم بالشقفة –جيجل- . و من أجل ذلك استخدمت الطالبتين أدوات بحث في هذه الدراسة تتمثل في : أ/ مقياس الخجل الاجتماعي والذي اشتمل على ثلاثة أبعاد ( النفسي المعرفي – التفاعلي – السلوكي). ب/ البرنامج الإرشادي المقترح والذي يحتوي على (10) جلسات. بعد تطبيق النظام الإحصائي (spss) تم حساب المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار "t-test" أظهرت الدراسة النتائج التالية: - أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . - أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد النفسي المعرفي لصالح القياس البعدي. - أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد التفاعلي لصالح القياس البعدي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد السلوكي لصالح القياس البعدي.) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي في البعد السلوكي لصالح القياس البعدي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject البرنامج الإرشادي،الإرشاد المعرفي السلوكي ، الخجل ، تلاميذ المرحلة المتوسطة fr_FR
dc.title فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي مقترح للتخفيف من الخجل الزائد لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte