Résumé:
بعض المشكلات النفسية والسلوكية السائدة لدى المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي.
هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق بين متوسطات درجات الشعور بالمشكلات (النفسية والسلوكية) لدى المراهقين بمرحلة التعليم الثانوي في ضوء متغيرات (الجنس، الصف الدراسي، مكان الإقامة الأصلي).
وقد استخدمت الطالبتان المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة الدراسة 180 مراهق ومراهقة، عدد الإناث 90،وعدد الذكور 90.
تم إختيار عينة الدراسة بطريقة العينة الطبقية المتساوية ولجمع البيانات إعتمدنا على مقياس المشكلات النفسية والسلوكية لدى المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي من إعداد الطالبتان.
وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية:
- لا توجد فروق بين متوسطات درجات الشعور بالمشكلات (النفسية والسلوكية) لدى المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس(ذكر، انثى).
- لاتوجدفروقبينمتوسطاتدرجاتالشعوربالمشكلات(النفسيةوالسلوكية)لدىالمراهقينفيمرحلةالتعليمالثانويتعزىلمتغيرالصف الدراسي (السنة الأولى ثانوي،السنة الثانية ثانوي، السنة الثالثة ثانوي).
- لاتوجدفروقبينمتوسطاتدرجاتالشعوربالمشكلات(النفسيةوالسلوكية)لدىالمراهقينفيمرحلةالتعليمالثانويتعزىلمتغيرمكان الإقامة(الريف، المدينة).
وتوصي الطالبتان في دراستهما بـ:
- إجراء هذه الدراسة على شرائح عمرية أخرى كالأطفال، طلاب الجامعات، وفي ضوء متغيرات أخرى كالسن، التخصص الدراسي، المستوى الإقتصادي.
- رعاية المراهقين وفهم حاجاتهم في إطار التعاون المشترك بين الأسرة والمدرسة.
- إعداد برامج إرشادية لعلاج المشكلات النفسية والسلوكية لدى المراهقين.