Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى اِستقصاء أثر فعالية اِستخدام برنامج إرشادي قائم على تقدير الذات لدى عينة من التلاميذ المعاقين حركيا، حيث بلغ عددهم (10) تلاميذ معاقين حركيا الذين سجلت لديهم اِنخفاض في مستويات التوافق النفسي، وقد اِستخدمت الطالبتان المنهج شبه التجريبي تصميم ذو المجموعة الواحدة وقياس قبلي وبعدي، أما فيما يخص أدوات الدراسة فكانت كالآتي:
- مقياس التوافق النفسي من إعداد: إجلال سرى (1986)، زينب الشقير (2003)، مصطفى ساهي (2012)، (مع إدخال تعديلات عليه من طرف الطالبتين).
- البرنامج الإرشادي (من إعداد الطالبتين).
وبعد تطبيق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss19) توصلت الطالبتان إلى النتائج التالية:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((α=0.05 بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس القبلي والبعدي على مقياس التوافق النفسي راجعة إلى أثر البرنامج الإرشادي.
2- وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة )0.05= α( بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس القبلي والبعدي على مقياس التوافق النفسي في متغير التوافق الشخصي الإنفعالي راجعة إلى أثر البرنامج الإرشادي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة )0.05=α( بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس القبلي والبعدي، على مقياس التوافق النفسي في متغير التوافق الصحي راجعة إلى أثر البرنامج الإرشادي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس القبلي والبعدي على مقياس التوافق النفسي في متغير التوافق الإجتماعي راجعة إلى أثر البرنامج الإرشادي.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس القبلي والبعدي على مقياس التوافق النفسي في متغير التوافق الأسري راجعة إلى أثر البرنامج الإرشادي.
وكانت التوصيات والمقترحات التي خرجت بها هذه الدراسة:
- تطبيق هذه الدراسة على عينة أكبر من المعاقين حركيا ومن نواحي أكثر شمولية في مراحل عمرية مختلفة.
- إضافة إلى بناء برنامج معرفي سلوكي في تعديل الإتجاهات الوالدية نحو الإبن المعاق حركيا.