Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الحاجات الإرشادية و دافعية الإنجاز لدى طلبة
البكالوريا، و قد تم استخدام المنهج الوصفي على عينة تكونت من ( 70 ) طالب و طالبة، موزعين على
ثانوية زين محمد بن ا ربح ببلدية قاوس، ولاية جيجل.
اشتملت الد ا رسة على ثلاث فرضيات:1 توجد علاقة بين الحاجة إلى تقدير الذات و الحوافز المقدمة من طرف الفريق التربوي لدى طلبة البكالوريا.2 توجد علاقة بين الحاجة إلى للإختبار الدراسي و زيادة الرغبة في النجاح لدى طلبة البكالوريا.3 توجد علاقة بين الحاجة إلى التفاعل الإجتماعي و تحقيق الهدف المنشود لدى طلبة البكالوريا، و قد استخدمت الطالبة أداة للدراسة تمثلت في إستمارة تحتوي على 31 سؤال و تشمل على ثلاث أبعاد نفسية تروية و اجتماعية و بعد تطبيق البيانات الإحصائية باستخدام النسب المئوية التي أظهرت الدراسة النتائج التالية: 1توجد علاقة بين الحاجة إلى تقدير الذات و الحوافز المقدمة من طرف الفريق التربوي لدى طلبة البكالوريا، توجد علاقة بين الحاجة إلى للإختبار الدراسي و زيادة الرغبة في النجاح لدى طلبة البكالوريا،توجد علاقة بين الحاجة إلى التفاعل الإجتماعي و تحقيق الهدف المنشود لدى طلبة البكالوريا.