Résumé:
تهدف هده الدراسة إلى وضع برنامج إرشادي قائم على ضبط الذات للتخفيف من تشتت الانتباه لدى عينة منأطفال المرحلة التحضيرية، وقد استخدم المنهج الشبه التجريبي (قبلي- بعدي) باستخدام مجموعة واحدة وذلك على عينة قوامها (8) أطفال، تتراوح أعمارهم مابين (5-6 ) سنوات، والمتمدرسين بإبتدائية شمشم يوسف بتاسوست ولاية جيجل. واشتملت الدراسة على:
الفرضية التالية:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة علي القياسين القبلي والبعدي علي مقياس تشتت الانتباه تعزي إلي تطبيق البرنامج الإرشادي.
وقد استخدمت الطالبتين أدوات للقياس تتمثل فيما يلي :
1-مقياس تشتت الانتباه من اعداد الطالبتين.
2- البرنامج الإرشادي
تم حساب المتوسطات الحسابية(spss19)بعد تطبيق البيانات الإحصائية باستخدام نظام
، وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:(Ttest)والانحرافات المعيارية، و اختبار
- أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات أفراد العينة على القياسين القبلي والبعدي على مقياس تشتت الانتباه تعزى لتطبيق البرنامج الارشادي.