Résumé:
جاءة هذه الدراسة تحت عنوان العلاقات العامة و الدافعية عند العمال في المؤسسة و كانت تهذف هذ الأخيرة إلى معرفة الكيفية التي تستهم بها العلاقات العامة في زيادة دافعية العمال في المؤسسة، و لقد تم إجراء هذه الدراسة في الشركة الإفريقية للزجاج أولاد صالح بجيجل حيث بلغ عدد أفراد العينة 40 عاملا و تم اختيارهم عن طريق العينة الطبقية القصدية و لقد تم استخدام المنهج الوصفي، أما بالنسبة للأدوات التي اعتمد عليها في جمع البييانات و المعلومات فقد تمثلت في الملاحظة البسيطة، المقابلة الحرة، الوثائق و السجلات بالإظافة إلى الإستمارة و قد خلصت الدراسة لنتائج أولاها تساهم العلاقات العامة في زيادة دافعية العمال في المؤسسة، يساهم الإتصال بالعمال في التعرف على حاجاتهم، يساهم التنسيق بين الوحدات الادارية في تحفيز العمال، يساهم التخطيط في تحقيق الرضا الوظيفي للعمال.