Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام برنامج إرشادي قائم على مهارة حل المشكلات في تحسين القدرة على تطبيق المعرفة لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة ممن يعانون ضعفا بينا في مستويات التحصيل.
بلغ عددهم (30) تلميذا وتلميذة ، قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم (15) تلميذا وتلميذة ومجموعة ضابطة تضم (15) تلميذا وتلميذة.
اعتمدنا في دراستنا على برنامج إرشادي قائم على مهارة حل المشكلات لتحسين القدرة على تطبيق المعرفة في مادة العلوم الطبيعية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط واختبار تحصيلي لتطبيق المعرفة في مادة العلوم الطبيعية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا في متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي لتطبيق المعرفة ككل ولصالح المجموعة التجريبية، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائيا في دراجات الاختبار التحصيلي لتطبيق المعرفة ترجع إلى متغير الجنس.