Dépôt Institutionnel Université de Jijel

فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارة حل المشكلات في تحسين القدرة على تطبيق المعرفة في مادة العلوم الطبيعية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بومدش, أسماء
dc.contributor.author قردوح, سمیرة
dc.contributor.author هاین, ياسين (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-20T12:48:22Z
dc.date.available 2020-10-20T12:48:22Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1678
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام برنامج إرشادي قائم على مهارة حل المشكلات في تحسين القدرة على تطبيق المعرفة لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة ممن يعانون ضعفا بينا في مستويات التحصيل. بلغ عددهم (30) تلميذا وتلميذة ، قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم (15) تلميذا وتلميذة ومجموعة ضابطة تضم (15) تلميذا وتلميذة. اعتمدنا في دراستنا على برنامج إرشادي قائم على مهارة حل المشكلات لتحسين القدرة على تطبيق المعرفة في مادة العلوم الطبيعية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط واختبار تحصيلي لتطبيق المعرفة في مادة العلوم الطبيعية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا في متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي لتطبيق المعرفة ككل ولصالح المجموعة التجريبية، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائيا في دراجات الاختبار التحصيلي لتطبيق المعرفة ترجع إلى متغير الجنس. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المشكلات، العلوم الطبيعية ، البرنامج الإرشادي fr_FR
dc.title فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارة حل المشكلات في تحسين القدرة على تطبيق المعرفة في مادة العلوم الطبيعية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte